كل شخص يفضل النوم بوضعية تناسبه، فالبعض يحب النوم على الجانب، بينما يفضل البعض الآخر النوم على البطن، والبعض الآخر يفضل النوم على الظهر، بغض النظر عن طريقة نومك، لكن يمكن أن يكون لوضع نومك تأثيرًا كبير على جودة نومك وصحتك، لذلك قد يتراود في الأذهان سؤال "ما هي الطريقة الصحيحة للنوم على الظهر؟" لنتعرف على الإجابة في المقال الآتي.[١]

ما هي الطريقة الصحيحة للنوم على الظهر؟

ما هي الطريقة الصحيحة للنوم على الظهر؟ تشمل طريقة النوم الصحيحة على الظهر ما يأتي:[٢][٣]

1. اختيار فراش داعم

يعد الحفاظ على العمود الفقري في الوضع المناسب من خلال النوم على فراش داعم من أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت تريد تحرص على النوم على ظهرك بشكل صحيح، حيث إن محاولة النوم على ظهرك على فراش ناعم ستجعلك تستيقظ في الصباح، وأنت تعاني من الأوجاع والآلام.

2. دعم الرأس والرقبة

عندما تنام على ظهرك، فإن منطقة الورك إلى الركبة وأسفل الظهر، ومنطقة الرقبة من أكثر المناطق التي تحتاج إلى أكبر قدر من الدعم، فقد يفضل بعض الأشخاص النوم بعدة وسائد تدعم الرأس والرقبة، ومع ذلك من المهم ألا يكون رأسك مرتفعًا.

يجب أن تكون رقبتك في وضع محايد يدعم الانحناء الطبيعي لعنق الرقبة، فإذا كانت وسادتك عالية جدًا، فستفقد الانحناء الطبيعي لعمودك الفقري، وإذا كانت وسادتك منخفضة جدًا، فسوف يؤدي ذلك إلى تفاقم انحنائك بشكل سلبي.

3. وضع وسائد تحت ركبتيك وأسفل ظهرك

لتخفيف الضغط عن ظهرك يقترح العديد من الأطباء وضع وسادات تحت ركبتيك وأسفل ظهرك، حيث سيساعد ذلك في تقليل الضغط الواقع على العمود الفقري ودعم الانحناء الطبيعي لظهرك، سيساعد هذا أيضًا في الحفاظ على عضلاتك ومفاصلك في وضعها الطبيعي حتى لا تستيقظ وأنت تشعر بالتيبس.

4. التمدد قبل النوم

إذا كنت تواجه صعوبة في النوم على ظهرك، فإن التمدد قبل النوم يمكن أن يساعدك، تمدد قبل النوم بحوالي 20 دقيقة وركز على إراحة ساقيك وظهرك ورقبتك، حيث يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية في تلك المناطق، مما يساعد على الاسترخاء والراحة.

5. الاسترخاء مع التنفس

بمجرد أن تصل إلى الوضعية الصحيحة للنوم على ظهرك قد يكون من الصعب أن تنام في وضع غير مألوف؛ لذلك إذا وجدت أنك مستلقٍ على ظهرك، ولا تستطيع النوم فمارس بعض تقنيات التنفس، فسوف تساعدك على الاسترخاء والنوم.


فوائد النوم على الظهر

تشمل أبرز فوائد النوم على الظهر ما يأتي:[٤]

  • تعزيز استقامة العمود الفقري، ولكن يجب النوم بالوضعية الصحيحة ودعم جسمك بالوسائد المناسبة.
  • تقليل أعراض الإصابة بحرقة المعدة، أو ارتداد الحمض، نتيجة ارتفاع الرأس عند النوم على الظهر.
  • إن النوم على الظهر لا يساهم في ظهور التجاعيد مثل أوضاع النوم الأخرى التي يضغط وجهك على وسادتك.
  • تقليل الإصابة بالصداع.


المراجع

  1. "How to Sleep on Your Back: 6 Tips Benefits", casper.com, 21/12/2022, Retrieved 21/12/2022. Edited.
  2. "How to Sleep on Your Back: 6 Tips Benefits", casper.com, 21/12/2022, Retrieved 21/12/2022. Edited.
  3. "How to Sleep on Your Back", www.sleepadvisor.org, 21/12/2022, Retrieved 21/12/2022. Edited.
  4. "How to Sleep On Your Back", www.sleepfoundation.org, 21/12/2022, Retrieved 21/12/2022. Edited.