يعد الاختناق أثناء النوم أو الاستيقاظ من أعراض الاضطرابات والمضاعفات الصحية المختلفة، فهل تعرف ما أسباب الاختناق أثناء النوم؟ دعونا نتعرف على الإجابة في المقال الآتي.[١]


أسباب الاختناق أثناء النوم

تشمل أبرز الأسباب ما يأتي:[٢][٣]

الارتجاع الحمضي

يعد الارتجاع الحمضي المعروف أيضًا باسم مرض الارتجاع المعدي المريئي من أبرز أسباب الاختناق أثناء النوم، فهو حالة يتدفق فيها حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء، مما يسبب تهيجًا والتهابًا، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض، مثل: حرقة المعدة، أو الاختناق، أو السعال أثناء النوم.

حيث يمكن أن يكون الاختناق في النوم بسبب ارتجاع المريء علامة على حالة طبية خطيرة، ويجب عندها مراجعة الطبيب.

سيلان الأنف أو حتى نزلات البرد

على الرغم أنه من غير المحتمل أن يسبب كل من سيلان الأنف، أو حتى نزلات البرد في الإصابة باختناق شديد بشكل خاص أثناء الليل، لكن من الممكن أن يحدث تراكم كاف من البلغم، ويسبب نوبة اختناق ليلية.

الحساسية الموسمية

يمكن أن تسبب الإصابة بالحساسية الشديدة التعرض للاختناق أثناء النوم نتيجة لتهيج مجرى الجهاز التنفسي المتهيجة، كما يمكن أن يكون التهاب الجيوب الأنفية من أسباب الاختناق أثناء النوم.

حيث إن الاختناق الليلي الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية من المحتمل أن يكون مؤقتًا تمامًا، وعادةً لن يكون مشكلة متكررة ما لم تكن العدوى شديدة بشكل خاص.

التهاب اللوزتين

قد يؤدي التهاب اللوزتين إلى الإصابة بتورم في اللوزتين بالقرب من مؤخرة الحلق، والذي قد يسبب تهيجًا في الحلق، مما يؤدي إلى الإحساس بالاختناق.

تعد اللوزتان المتورمتان من أوضح علامات التهاب اللوزتين؛ لذا فإن فحص الحلق للتأكد من تورم اللوزتين بعد نوبة الاختناق يمكن أن يساعد على تحديد سبب الإصابة بالاختناق أثناء النوم، حيث يجب أن يكون تورم اللوزتين كبيرًا بما يكفي للتسبب في نوبة اختناق.

فشل القلب

يعاني الشخص المصاب بقصور القلب من أعراض متشابهة جدًا تتميز بضيق في التنفس، وألم في الصدر، وسعال، وتورم في الساقين أو القدمين، وإرهاق، حيث من المحتمل أن تحدث الإصابة بالاختناق الليلي بسبب فشل القلب، وفي هذه الحالة يُنصح بأخذ علاج طبي طارئ فوري؛ لأن هذه الحالة خطير للغاية.

الصرع

الصرع هو اضطراب عصبي يؤثر على قدرة الدماغ على نقل النبضات الكهربائية، مما يؤدي إلى الإصابة بنوبات وبالتالي الاختناق أثناء النوم، حيث يمكن أن تتسبب نوبات الصرع في استيقاظك من النوم وأنت تلهث، أو تشعر وكأنك تختنق أثناء النوم.

الاضطرابات العصبية العضلية

يمكن أن تؤثر بعض الحالات العصبية العضلية على العضلات المسؤولة عن التنفس والبلع، مما يزيد من خطر الاختناق أثناء النوم، فهذه الحالة من أبرز أسباب الاختناق أثناء النوم.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى رئوية تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، وتشمل أعراض الالتهاب الرئوي السعال، والحمى، وضيق التنفس وألم الصدر والتعب وأحيانًا القشعريرة والتعرق.

في حين أن الالتهاب الرئوي والاختناق في النوم ليسا مرتبطين بشكل مباشر، إلا أن هناك صلة محتملة بين الحالتين حيث قد يكون الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي؛ لأن التنفس المتقطع يمكن أن يسمح للبكتيريا بالتراكم في الرئتين.


علاج الاختناق أثناء النوم

بعد معرفة أبرز أسباب الاختناق أثناء النوم، لا بد من التعرف على أبرز الطرق التي تساعد على علاج الاختناق أثناء النوم، والتي تشمل:[٤]

  • تحدث الإصابة بانقطاع النفس النومي الموضعي عندما يحدث انقطاع النفس بشكل متكرر عند الاستلقاء على ظهرك؛ لذلك يمكنك ارتداء جهاز حول ظهرك أو خصرك؛ لإبقائك نائمًا على جانبك، كما يمكنك وضع جهاز اهتزاز صغير على جبهتك حيث سيبدأ هذا الجهاز في الاهتزاز عندما تتدحرج على ظهرك، مما يشجعك على النوم على جانبك بدلًا من ذلك.
  • وجد أن العيش بأسلوب حياة صحي وخاصةً تقليل الوزن عندما تعاني من السمنة والوزن الزائد له تأثير إيجابي على النوم، وعلى علاج الاختناق أثناء النوم.
  • يعد علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر هو العلاج الأكثر شيوعًا وفعالية لعلاج الاختناق أثناء النوم.
  • يؤدي ارتداء الجهاز إلى شد الفك السفلي واللسان إلى الأمام، مما يوفر مساحة أكبر في منطقة مؤخرة الحلق، ويمنع الإصابة بانقطاع النفس والشخير.


المراجع

  1. "What Causes Choking In Sleep?", www.intushealthcare.com, 27/3/2023, Retrieved 27/3/2023. Edited.
  2. "What Causes Choking In Sleep?", www.intushealthcare.com, 27/3/2023, Retrieved 27/3/2023. Edited.
  3. "Choking while Sleeping: Causes, Complications, and Treatment", www.refluxguard.com, 27/3/2023, Retrieved 27/3/2023. Edited.
  4. in your sleep is,up choking on your saliva. "What Causes Choking During Sleep?", www.sleeptest.co.uk, 27/3/2023, Retrieved 27/3/2023. Edited.