القيلولة هي فترة قصيرة من النوم تحدث عادةً أثناء النهار، حيث يمكن أن تساعد القيلولة في الحفاظ على اليقظة أو التغلب على التعب أثناء النهار، لكن يجب معرفة كيفية الحصول على قيلولة صحية وبالمدة مناسبة، فكم مدة القيلولة؟ تعرف على الإجابات في المقال الآتي.[١]

كم مدة القيلولة؟

بشكل عام، أفضل مدة قيلولة للبالغين هي حوالي 15 دقيقة ولا تزيد عن 30 دقيقة، فالنوم لمدة 20 دقيقة يسمح للشخص بالحصول على قسط من النوم الخفيف لتعزيز اليقظة دون الدخول في نوم عميق؛ وذلك لأن الاستيقاظ من النوم العميق يمكن أن يسبب الترنح، ويزيد من النعاس سوءًا.

في بعض الحالات، قد يكون من المفيد أيضًا الحصول على قيلولة أطول لمدة ساعة ونصف تقريبًا حيث تسمح هذه المدة الزمنية للجسم بالحصول على مراحل النوم كاملة وتجنب قطع مرحلة النوم العميق، فقد يكون هذا النوع من القيلولة الأطول مفيدًا بشكل خاص لعمال الطوارئ، وعمال المناوبات الذين يحاولون تجنب التعب.

من المهم أن تعرف أن النوم يصبح أعمق كلما طالت مدة نومك حيث يصل إلى أعمق مستوى في حوالي ساعة واحدة؛ لذلك إذا استيقظت بعد حوالي ساعة من النوم أي عندما تكون في مرحلة النوم العميق، فقد يتدهور أداءك بشكل كبير.

لكن إذا استيقظت من القيلولة في غضون 20 دقيقة أي قبل الخوض في نوم العميق، أو بعد حوالي 90 دقيقة أي في نهاية دورة النوم، فقد يكون الترنح الناتج عن خمول النوم أقل عند الاستيقاظ، وقد يزول بسرعة أكبر.[٢][٣]

خطوات لقيلولة مفيدة

تشمل أبرز النصائح التي تساعد في الحصول على قيلولة صحية ومفيدة ما يأتي:[٤]

  1. اجعلها قصيرة: التزم بمدة القيلولة الموصى بها وهي بين 20 - 90 دقيقة، فإذا كنت تشعر بالتعب الشديد، فقد يكون من الصعب تحديد مدة النوم، ولكن من الضروري القيام بذلك إذا كنت ترغب في الاستيقاظ، وأنت تشعر بالانتعاش.
  2. اضبط المنبه: يعد ضبط المنبه للقيلولة أمر ضروريًا إذا لم تكن معتادًا على تحديد وقت القيلولة حيث سيضمن ذلك بشكل أفضل بقائك ضمن أطوال القيلولة الموصى بها؛ لذلك تأكد من مراعاة المدة التي تستغرقها لتغفو، ثم حدد مدة المنبه.
  3. خذ القيلولة خلال فترة بعد الظهر: يمكن أن تؤدي القيلولة الأطول وخاصةً بعد الساعة 3 مساءً إلى إفساد جدول نومك ليلًا؛ لذلك من المفيد لك أن تأخذ قيلولة بين الساعة الواحدة بعد الظهر والثالثة مساءً.
  4. اختر بيئة مريحة: يمكن أن يكون النوم أحد أصعب أجزاء القيلولة؛ لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في الغفوة ففكر في استخدام بطانية ثقيلة أو الاسترخاء في مكان بارد ومريح يجعل من السهل الخلود للنوم، ويمكنك أيضًا التفكير في ممارسة تقنيات الاسترخاء، أو وضع المسكنات، أو خلطات الزيوت العطرية التي تساعد على النوم.

فوائد القيلولة للجسم

تشمل أبرز فوائد القيلولة المحتملة للجسم ما يأتي:[٥][٦]

  • الاسترخاء حيث يمكن أن تمنحك القيلولة بعض الوقت للاسترخاء وبالتالي تجديد النشاط.
  • تحسين مزاجك فقد تبين أن القيلولة لمدة 20 دقيقة لها تأثير كبير في تحسين الحالة المزاجية.
  • التقليل من التعب فعلى الرغم من التعب المؤقت الناجم عن خمول النوم، يمكن أن تقلل القيلولة التعب بشكل فعال.
  • تحسين الذاكرة فقد تبين أن القيلولة هي طريقة أكثر فعالية لتعزيز ذاكرتك مقارنة بأنواع الراحة الأخرى.
  • تحسين الأداء العام والأداء الرياضي.
  • تقليل النعاس والتعب.

المراجع

  1. general, the best nap,grogginess and actually worsen sleepiness. "Napping: Benefits and Tips", www.sleepfoundation.org, 2/1/2023, Retrieved 2/1/2023. Edited.
  2. general, the best nap,grogginess and actually worsen sleepiness. "Napping: Benefits and Tips", www.sleepfoundation.org, 2/1/2023, Retrieved 2/1/2023. Edited.
  3. "NIOSH Training for Nurses on Shift Work and Long Work Hours", www.cdc.gov, 2/1/2023, Retrieved 2/1/2023. Edited.
  4. "How Long Should a Nap Be?", www.sleepscore.com, 2/1/2023, Retrieved 2/1/2023. Edited.
  5. "Nailing Your Best Nap Length: 4 Tips for Perfect Rest", casper.com, 2/1/2023, Retrieved 2/1/2023. Edited.
  6. "How long is the ideal nap?", www.medicalnewstoday.com, 2/1/2023, Retrieved 2/1/2023. Edited.